برامج فضاء "دار السيدة"

موقع البرنامج في الخطة الاستراتيجية 2014-2016:

استمرت خلال سنتي 2013 و2014 أعمال تهيئة وتأثيث مركز "دار السيدة" التي شهدت تقدّما بأكثر من 50% من مجمل الفضاء. غير أن الانتهاء الكامل من عملية التهيئة والتأثيث لا تزال تحتاج إلى وقت وخاصة إلى جهد كبير في توفير التمويلات الضرورية وقد لمسنا إقتناع الكثير من الشركاء بأهمية الفضاء والبعد الاستراتيجي لبرامجه.

وقد زار المركز عدد من السفراء والوزراء ومسؤولون حكوميون وممثلون عن المنظمات الدولية والإقليمية. وتكمن الصعوبة في فرص التمويل أن جلّ الممولين لا يقدمون بشكل آلي تمويلات تخص البناء أو التهيئة. وتمكّن المعهد، في نفس الوقت الذي كان يبذل فيه جهودا كبيرة لتجهيز فضاء "دار السيدة" حتى يحقق الأهداف التي أنشأ من أجلها، من الانطلاق في تنفيذ برامج المركز في الجزء المهيأ منه. وكان ذلك بعد أن أعلن رسميا عن افتتاح الفضاء في 20 سبتمبر2013  في لقاء احتفالي حضره عدد كبير من ممثلي المنظمات التونسية وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية في تونس والمربين ومديري المدارس وأهالي المنطقة إضافة إلى شخصيات رسمية واعتبارية من حي السيدة ومن الأحياء المجاورة له. كما حضي الافتتاح بتغطية إعلامية مكثفة مما ساهم في التعريف بدار السيدة على نطاق واسع.

وركزت البرامج التي تمّ تنفيذها في مركز "دار السيدة" على الأنشطة النوعيّة التالية:

•تطوير قدرات الأطفال والشّباب على استيعاب قضايا حقوق الإنسان والمواطنة من خلال انشاء النوادي (سينما، كتابة، مطالعة، رسم...) وإنشاء نواة لمكتبة بفضل مساهمة وزارة الثقافة بأكثر من 1000 كتاب من الكتب القيمة والمرجعية.•تنمية الحسّ المواطني لدى الأطفال والشباب والأولياء من خلال عقد أنشطة توعويّة وتثقيفية (حوارات، لقاءات مع شخصيات فنية او حقوقية ...).

•مساندة الأطفال والشباب الذين يعيشون صعوبات في الاندماج وذلك بإرساء خلايا للمساعدة النفسية والاجتماعية بإشراف خبراء نفسيين واجتماعيين متطوعين.

•دعم قدرات المنظمات غير الحكومية والمربين في مجالات التواصل والتشبيك وبناء التحالفات والتثقيف والتربية على حقوق الإنسان الموجهة للفئات المهمشة من خلال تنظيم سلسلة من الدورات التدريبية ومن خلال إرساء لجنة علمية استشارية للبرامج التربوية التي تحتضنها دار السيدة تجتمع بشكل دوري وتتكون من مديري المؤسسات التربوية من حي السيدة ومن الأحياء المجاورة له.

•تمكين المنظمات التونسية والعربية والمؤسسات الدولية والمؤسسات التربوية من تنفيذ برامج تدريبية وندوات ولقاءات في دار السيدة: (ندوة فكرية للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، دورة تدريبية للهيئة العليا المستقل للانتخابات، لقاء إقليمي لمواقع الذاكرة والضمير في إطار المنتدى العربي للتوثيق في خدمة حقوق الإنسان، دورات تدريبية لمنظمة العفو الدولية، ورشات رسم لجمعية ألوان الحرية، لقاءات علمية لجمعية أوان...).   

دروس مستفادة:

تمكّن المعهد بفضل من إرساء شبكة شركاء واسعة ومتنوعة تدعم فضاء "دار السيدة".وبفضل تنوّع البرامج ونوعيّتها، بدأت تتضح ملامح تحقيق الهدف الرئيسي من إنشاء المركز وهو تمكين الشباب والأطفال والنساء من ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة وبناء قدرات قيادات شابة قادرة على المشاركة الفعالة وعلى تحقيق التغيير في محيطها والمساهمة في تقليص الهوامش.

كما تمكّن المعهد من اعتماد إدارة رشيدة ومدروسة للمركز ولبرامجه رغم الصعوبات حتى لا يثقل الأمر كاهل الإدارة المركزية للمعهد في المستويين الإداري والمالي من ذلك تأجير الفضاءات والمعدّات التي تستعملها المنظمات لتنفيذ أنشطتها داخل مركز "دار السيدة" بمبالغ رمزية.

ويبقى الجهد متواصلا حتى يتمكّن هذا المركز من المساهمة بشكل أكبر في تقريب ثقافة حقوق الإنسان إلى الجميع وفي استمرارية المعهد وبرامجه على المدى المتوسط والبعيد.

DAR ESSAIDA

  • A Human Rights Culture Space for All
    Posted on 18-04-2014
      The 1650 squared meters building is located in a marginalized poor and over populated locality named Essaida. In its northern part, Essaida Neighborhood is adjacent to another similar neighborhood called El Hilal. Whereas the southern part continues to Martyrs Neighborhood that is separates from the El Wardia Neighborhood by the Martyrs Cemetery. In its eastern part, Essaida Neighborhood falls on the boarders of the residential district...

"pact" network

 

newsletter

  • direct download

ARAB INSTITUTE FOR HUMAN RIGHTS ® 2014 ALL RIGHTS RESERVED

innov8 design studio tunisia