برنامج المشاركة في تطوير السياسات ورصد تطبيقها في إطار الإتحاد الأفريقي

موقع البرنامج في الخطة الاستراتيجية 2014-2016:

 

 

إّن التعريـف بالآليـات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان حاضرة دائما في البرامج التدريبية للمعهد العربي لحقوق الانسان وغيره من المنظمات الدولية والإقليمية التي تعنى بهذا المجال، لكن بقي التعريف بها (في الغالب) مقتصرا على عدد من النشطاء الذين يتلقون معرفة نظرية دون ايجاد برامج تجعلهم ينقلون المعرفة وينظمون الحملات لصناعة رأي عام حول أهميتها والتأثير على أصحاب القرار من أجل الاعتراف بجملة الاتفاقيات وباختصاص المحاكم واللجان والاحتكام إليها وتنفيذ قراراتها.

في هذا الإطار يندرج "برنامج المُشاركة في تطوير السياسات ورصد تطبيقها في إطار الاتحاد الإفريقي" الذي ينفّذ بالاشتراك مع منظمة أوكسفام كينيا.ينطلق هذا المشروع بإعداد دراسة شاملة في الموضوع تُعنى بدرجة أساسية بموقع تونس من المنظومة الافريقية لحقوق الإنسان ستكون المرجع الرئيس لوضع خطّة لتدريب مجموعة من الصحافيين ونشطاء سينفذون حملة وطنية للتعريف بالمنظومة قصد التأثير على أصحاب القرار للاعتراف بكلّ الاتفاقيات المعتمدة ووضع التدابير التشريعية والتنفيذية لتفعيلها وتطبيقها.ستكون الحملة اعلامية بالأساس وستدعى مؤسسات اعلامية للمساهمة فيها ببثّ الومضات الإذاعية التي سيقع اعدادها وبتنظيم اللقاءات الحوارية ونشر مقالات في الصحافة المكتوبة.كما ستنظّم لقاءات مع أصحاب القرار في السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية تقع تغطيتها اعلاميا بما يمكّن من فتح حوار وطني بخصوص الموضوع.وستدعى كلّ المنظمات والجمعيات التونسية والمنظمات الاقليمية والدولية والهيئات الحكومية المعنية إلى المشاركة في كلّ أنشطة الحملة وخاصة اللقاءات الحوارية التي ستُبرمج في الغرض.

ورغم أن تنفيذ البرنامج لا يزال في بدايته، شرع المعهد في تحديد أعضاء اللجان الوطنية التي ستمثل الشريك والحليف في تنفيذ مضامين البرنامج وفي إعداد الحملة وأدواتها ومنهجية الضغط والتأثير على أصحاب القرار. كما بدأ المعهد في الاتصال بالخبراء والباحثين الذين سيتمّ تكليفهم بإعداد التقرير الذي يعنى بتحليل مدى التزام الدولة التونسية بتعهداتها في إطار الاتحاد الإفريقي والتدابير الضرورية التي من شأن الدولة القيام بها للالتزام بتلك التعهدات.   

DAR ESSAIDA

  • A Human Rights Culture Space for All
    Posted on 18-04-2014
      The 1650 squared meters building is located in a marginalized poor and over populated locality named Essaida. In its northern part, Essaida Neighborhood is adjacent to another similar neighborhood called El Hilal. Whereas the southern part continues to Martyrs Neighborhood that is separates from the El Wardia Neighborhood by the Martyrs Cemetery. In its eastern part, Essaida Neighborhood falls on the boarders of the residential district...

"pact" network

 

newsletter

  • direct download

ARAB INSTITUTE FOR HUMAN RIGHTS ® 2014 ALL RIGHTS RESERVED

innov8 design studio tunisia