برنامج التنوع الثقافي وحقوق الإنسان وآليات إدماجهما في البرامج والسياسات

موقع البرنامج في الخطة الاستراتيجية 2014-2016: 

يندرج هذا البرنامج الذي ينفذه كل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والمعهد العربي لحقوق الإنسان ضمن برنامج عمل اليونسكو من أجل ثقافة السلام ونبذ العنف والذي يهدف إلى تطوير المهارات الضرورية لوضع سياسات وبرامج تيسّر حواراً بين الثقافات يحترم حقوق الإنسان.

هذه المبادرة هي صدى للعقد الدولي للتقريب بين الثقافات (2013-2022)، الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في ديسمبر 2012 بريادة اليونسكو. كما اشتغل المعهد العربي على مسألة التنوّع الثقافي في عدّة برامج ونظّم عديد الندوات طيلة العقدين الماضيين مع عدد من الشركاء، ونؤمن أنّ البحث في هذا الموضوع حاجة متجدّدة لبناء المعرفة حول واقع مجتمعاتنا.

ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير إطار متميز لإدماج مهارات التفاعل الثقافي المحترمة لحقوق الإنسان ضمن السياسات العمومية وفي البرامج التنموية ويمكن تكييفها ضمن إطار وطني أو إقليمي، من أجل حياة أفضل في مجتمعاتنا ذات الثقافات المتعددة، وإلى وضع الأدوات التي يمكن اعتمادُها لاستثمار ثراء التنوع الثقافي وتنمية القدرات وتوسيع دائرة المناصرين لاعتماد هذه المقاربات.

ويمثل مشروع الدليل التدريبي الخاص بمهارات التنوع الثقافي المُحترمة لمبادئ حقوق الإنسان إحدى المخرجات الأساسية لهذا البرنامج لكونه يقترح النظر في المفاهيم والبحث في الممارسات الجيّدة وتقديم الآليات العمليّة التي يمكن اعتمادها من قبل منظمات المجتمع المدني والقائمين على إعمال السياسات وتطويرها بتنزيل هذه القضايا في سياقها من خلال دراسة حالات ونماذج من الممارسات الجيّدة في منطقة المغرب العربي الكبير (الاعتراف بالأمازيغية في المغرب، وإلغاء الرق في تاريخ تونس، ووضع الزنوج في موريتانيا إلخ.)

وقد تمّ إعداد هذا الدليل من قبل ثلة من الخبراء من تونس والمغرب وموريتانيا وتمت مناقشته في إطار ورشة تفكير دولية ساهم فيها خبراء من اختصاصات علمية متنوعة بهدف تطوير محتوى الدليل والحقيبة المعرفية المصاحبة له. وتعتبر المواد العلمية المُقدّمة خلال هذه الورشة مجدّدة في هذا المبحث ومرجعا للباحثين والأكادميين ومنظمات المجتمع المدني وصناع القرار.

ومن المنتظر أن يقع إصدار الدليل والحقيبة المعرفية وأعمال الورشة قبل نهاية سنة 2014. 

 دروس مستفادة من البرنامج:

لا يندرج هذا البرنامج فقط في صلب الخطة الاستراتيجية للمعهد لكنّه يؤكّد أيضا على المهام الأساسية التي يضطلع بها نحو المعهد في النسيج المؤسساتي للمجتمع المدني في المنطقة العربية وفي العالم على اعتبار أنّ المعرفة بالتنوّع الثقافي يهمّ كل المشتغلين على قضايا الفكر والتربية على حقوق الإنسان.

ونعتبر أن نتائج هذا البرنامج تجعل من الضروري أن نواصل التفكير مع اليونسكو وكلّ شركائنا في هذا المجال الذي يُسهم في اثراء الموارد المعرفية ويمكّن من الأدوات المرجعية للاشتغال في مجال حقوق الإنسان بمعرفةٍ.

كما مكّنت أيضا ورشة التفكير من شراكات مهمّة مع باحثين وأكادميين يمثّلون جامعات ومؤسسّات بحثيّة جادّة في المنطقة العربية والعالم ومن المؤكّد أنّ مشاركتهم تمثّل دعوة لهم ولمؤسساتهم للاشتغال على مسألة التنوّع الثقافي باعتباره تحدّيا في سياق التحوّلات الكُبرى التي تعيشها المنطقة العربيّة والعالم.

DAR ESSAIDA

  • A Human Rights Culture Space for All
    Posted on 18-04-2014
      The 1650 squared meters building is located in a marginalized poor and over populated locality named Essaida. In its northern part, Essaida Neighborhood is adjacent to another similar neighborhood called El Hilal. Whereas the southern part continues to Martyrs Neighborhood that is separates from the El Wardia Neighborhood by the Martyrs Cemetery. In its eastern part, Essaida Neighborhood falls on the boarders of the residential district...

"pact" network

 

newsletter

  • direct download

ARAB INSTITUTE FOR HUMAN RIGHTS ® 2014 ALL RIGHTS RESERVED

innov8 design studio tunisia