برنامج تعزيز دور النقابات والأحزاب في دعم المشاركة السياسية للنساء

موقع البرنامج في الخطة الاستراتيجية 2014-2016:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عمل المعهد عند تنفيذ برامجه في إطار توجهاته الاستراتيجية الجديدة على الربط بين البعدين الوطني والإقليمي وذلك لتوفير فرص أكبر من أجل نقل التجارب الناجحة وبناء مقاربات ومنهجيات ومضامين موحدة تعزز التنسيق بين مختلف الفاعلين في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان وحمايتها على الصعيدين المحلي والإقليميّ. وقد مثل برنامج تفعيل دور الأحزاب والنقابات في النهوض بالمشاركة السياسية للنساء فرصة سانحة للمعهد حتّى يطبّق هذه المنهجية المتكاملة ويعزّز البعدين الوطني والإقليمي في عمله.

ويندرج هذا البرنامج في إطار مشروع إقليمي ينفذه المعهد العربي لحقوق الإنسان مع شركاء من لبنان ومصر وفلسطين وبدعم من منظمة أوكسفام وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. ويتولى المعهد من خلال مقره الرئيسي في تونس وفرعه في المغرب الإشراف على تنفيذ أنشطة البرنامج الخاصة بتونس والمغرب.

ويتمثل الهدف العام للبرنامج في تمكين النساء من المشاركة السياسية الفاعلة والوصول إلى مواقع القرار محليا وجهويا ووطنيا إضافة إلى خلق مناخ لاحترام حقوق النساء ودعم المساواة بين الجنسين والاعتراف بها  باعتبارها مكوّنا أساسيّا من مكوّنات حقوق الإنسان.

ويتضمن البرنامج سلسلة من الأنشطة المتكاملة تنفذ على المستوى الوطني في البلدان المعنية بالمشروع وعلى المستوى الإقليمي:المقاربة المنهجية لتنفيذ البرنامج:

أ - تشخيص الواقع واقتراح إمكانات التغيير:

وذلك من خلال إعداد دراسات في البلدان الخمسة لتشخيص واقع وجود النساء في مواقع القرار داخل الأحزاب والنقابات وتنظيم ورشات وطنية في البلدان المعنية لعرض النتائج الأولية للدراسات ومناقشتها وإثرائها وندوة إقليمية لعرض الدروس المستفادة ووضع خطة عمل إقليمية عملية للنهوض بمشاركة النساء في قيادة الأحزاب والنقابات.

ب – دعم قدرات النساء في النقابات والأحزاب: من خلال:

-تنظيم دورات تدريبية وطنية في البلدان الخمسة. -متابعة ميدانية فردية للمشاركات في التدريب في مقرات الأحزاب والنقابات لتقييم قدرتهن على نقل المعارف والمهارات التي تلقينها إلى باقي أعضاء الحزب أو النقابة.

-تنظيم دورتين تدريبيتين إقليميتين للمدربات تشارك فيهما من تمّ اختيارهنّ من خلال الدورات الوطنية الخمسة.

ج – الحشد وبناء التحالفات من أجل مناصرة مساهمة النساء في قيادة الأحزاب والنقابات:

-إطلاق حملات توعية ومناصرة وطنية في البلدان الخمسة لتحفيز وتشجيع النساء على المشاركة الفعالة وأخذ القرار في الأحزاب والنقابات.

-تشريك مختلف الفاعلين والحلفاء في تخطيط تلك الحملات وتنفيذها على الصعيدين الوطني والإقليمي. د – ربط البعد الوطني بالبعد الإقليمي:

-استثمار الأنشطة الوطنية ونتائجها من أجل تطوير البعد الإقليمي للبرنامج (تشخيص الواقع – دعم القدرات - المناصرة وبناء التحالفات).

-اعتماد الطرق التشاركية عند الإعداد للبرنامج وتنفيذه بين الشركاء في البلدان الخمسة وباقي الشركاء المحليين لتحديد رؤية ومنهجيات موحدة للبرنامج مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الوضع في كلّ بلد.  

-بناء تحالفات وشراكات مع مجموعة من منظمات المجتمع المدني في تونس وفي البلدان العربية لرصد التقاطعات بين مشروعنا والمشاريع التي تعنى بمسألة المشاركة السياسية للنساء.

دروس مستفادة من البرنامج:

إن قدرة المعهد على تجميع الطاقات الفاعلة في الحقل المدني والسياسي وتسليطه الضوء على قضايا لا تزال حساسة مثل تلك المتعلقة بالمشاركة السياسية للنساء وعلى إتاحة المجال لتحليل فرصها ومعوقاتها بشكل علمي مما يسمح بإصلاح النظم والمؤسسات المعنية بهذا الشأن من منظور حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي، وعلى تمكين الحلفاء من أدوات لمناصرة هذه القضايا وتبسيطها إلى الناس هو من أبرز العوامل التي مكنّت هذا البرنامج من النجاح والتأثير ومن جلب اهتمام الإعلام والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والمواطنات والمواطنين حول أهمية دعم النساء وتمكينهنّ من المشاركة السياسية ومن حقوقهنّ المشروعة على أساس المساواة ومبدأ عدم التمييز وتكافئ الفرص. 

 

DAR ESSAIDA

  • A Human Rights Culture Space for All
    Posted on 18-04-2014
      The 1650 squared meters building is located in a marginalized poor and over populated locality named Essaida. In its northern part, Essaida Neighborhood is adjacent to another similar neighborhood called El Hilal. Whereas the southern part continues to Martyrs Neighborhood that is separates from the El Wardia Neighborhood by the Martyrs Cemetery. In its eastern part, Essaida Neighborhood falls on the boarders of the residential district...

"pact" network

 

newsletter

  • direct download

ARAB INSTITUTE FOR HUMAN RIGHTS ® 2014 ALL RIGHTS RESERVED

innov8 design studio tunisia